Chabaka
ميثاق الانخراط في المنصة
المحتوى

يعتمد الاقتصاد الاجتماعي والتضامني (ESS) على القيم المشتركة وهو اقتصاد محلي يعتمد طريقة أخرى للتنمية الذي يضع الإنسان في صلب مشاريعه ويخلق رابط اجتماعي ويستجيب للاحتياجات المجتمعية التي لا يغطيها الاقتصاد التقليدي.

يعتبر الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في تونس قطاعًا في طور التأسيس وهناك العديد من التحديات لهيكليته وتطويره. أصبح بقيام المزيد من الجهات الفاعلة بتنفيذ مبادرات مختلفة تحسين التنسيق وإنشاء مصادر واضحة ودقيقة للمعلومات من القضايا الأساسية للترويج كبديل للتنمية المستدامة والشاملة.

القيمة المقترحة

قبلت في هذا الإطار المنظمة العمل الدولية وهي المروج لمشروع PROMESS بالاشتراك مع Lab’ess في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وثلة من الجهات الفاعلة من النظام الإيكولوجي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني في تونس على إنشاء منصة رقمية Chabaka.tn تربط مختلف أصحاب المصلحة في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني والتمكين من رفع الوعي بين مستخدمي هذه المنصة بأهمية تطوير الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

الأهداف

تهدف هذه المبادرة إلى تسهيل النفاذ إلى المعلومات لإثراء أصحاب المصلحة والربط بينهم وتعزيز التبادلات وخلق الفرص على نحو مشترك وتشجيع أوجه التآزر وبناء مجتمع من العناصر الفاعلة القوية حول الابتكار الاجتماعي.

تهدف المنصة إلى إبراز قطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وتعميم المفاهيم لإلهام الشباب مع الدعوة لقيمها.
يرغب موقع Chabaka.tn أيضًا أن يكون عارضة وشبكة فريدة تسمح بتسليط الضوء على هوية وأنشطة رواد الأعمال الاجتماعيين والجمعيات والمجمعات والمؤسسات والتعاونيات التي تسهر على تحقيق المصلحة العامة.
Chabaka.tn هو مكان يتم فيه تحيين الأخبار والأحداث وتحميل الموارد المتعلقة الاجتماعي بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني والابتكار.

فوائد الانخراط

يسمح الانخراط في المنصة بإدراج هؤلاء الأعضاء في خريطة الجهات التونسية الفاعلة في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني والحصول على عرض تقديمي لنشاطهم وإيداع وتلقي مستجدات قطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

الالتزام

أنت تتمتع بدور سفير مُميز لمنصة Chabaka.tn والمساهمة في توسيعها والمشاركة في الترويج لها.
الاستجابة لطلبات Chabaka.tn للمشاركة في البناء الجماعي للمنصة.
اتباع تمشي شامل يأخذ بعين الاعتبار تحديات التنمية المستدامة بهدف التوفيق بين التنمية الاقتصادية والإنصاف الاجتماعي وحماية البيئة وممارسات الشفافية والحوكمة الرشيدة.